info@zawayamedia.com
عرب وعالم

ماذا يعني فوز اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية بالنسبة لأهداف المناخ؟

ماذا يعني فوز اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية بالنسبة لأهداف المناخ؟

إن التحول نحو اليمين السياسي في أوروبا قد يزيد من صعوبة تطبيق سياسات خضراء أكثر طموحا، ولكن الالتزامات الرئيسية بخفض صافي الكربون إلى الصفر يجب أن تظل قائمة.


مني حزب الخضر الأوروبي بخسائر كبيرة في انتخابات البرلمان الأوروبي، وبحسب النتائج الأولية حققت أحزاب اليمين المتطرف مكاسب كبيرة، وفي الوقت نفسه، احتفظ حزب الشعب الأوروبي الذي ينتمي إلى يمين الوسط بمكانته كأكبر حزب في البرلمان.


وتسلط نتيجة تصويت الأسبوع الماضي الضوء على أن تغير المناخ لا يحظى بأولوية كبيرة بالنسبة للناخبين في جميع أنحاء الكتلة، وسط أزمة تكلفة المعيشة والغزو الروسي لأوكرانيا، لكن يقول الباحثون إنه من غير المرجح أن يقوم البرلمان الجديد بتفكيك الأهداف المناخية الرئيسية.


ويبقى السؤال، كيف يمكن لخمس انتخابات حاسمة في عام 2024 أن تشكل العمل المناخي لعقود من الزمن؟


آراء خبراء


يقول ريتشارد كلاين من معهد ستوكهولم للبيئة في بون بألمانيا: "لا أعتقد أنه ستكون هناك شهية للتخلي تمامًا عن الصفقة الخضراء".


والصفقة الخضراء الأوروبية، التي اقترحتها المفوضية الأوروبية لأول مرة في عام 2019، هي عبارة عن مجموعة من السياسات التي تهدف إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة في الاتحاد الأوروبي بنسبة 55 بالمئة عن مستويات عام 1990 بحلول عام 2030 والوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050.


يقول أوريليان سوساي، خبير الاقتصاد البيئي في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في لندن: "عندما تنظر إلى بيانات استطلاعات الرأي، لا يوجد الكثير من الشكوك بشأن المناخ في أوروبا، فالناس يختلفون حول كيفية التعامل مع تغير المناخ، وعندها تبدأ الصعوبة - عندما تؤثر التدابير على مستوى معيشة الناس ومعيشتهم وعاداتهم اليومية، فإن ذلك يؤثر على القبول بالسياسات المناخية."


طموحات أضعف


في الفترة من 6 إلى 9 حزيران/يونيو، صوت مئات الملايين من الأوروبيين لانتخاب 720 عضوًا في البرلمان الأوروبي، الذي يصوغ قوانين وسياسات الاتحاد الأوروبي، فعلى مدى السنوات الخمس الماضية، كان البرلمان يحكمه أغلبية تتألف من حزب الشعب الأوروبي من يمين الوسط، والاشتراكيين والديمقراطيين من يسار الوسط، والحزب الليبرالي تجديد أوروبا، لقد قادوا استجابة أوروبا لتغير المناخ وخطط البحث والابتكار.


وفي انتخابات هذا العام، من المتوقع أن يخسر حزب الخضر، الذي دعا إلى اتخاذ إجراءات أقوى بشأن المناخ، وقد فاز بـ 18 مقعدا بشكل عام، وكان أداؤه سيئا بشكل خاص في فرنسا وألمانيا - وكلاهما قوتان اقتصاديتان رئيسيتان في الكتلة - حيث حققت الأحزاب اليمينية المتطرفة مكاسبا، وتأتي خسائر حزب الخضر بعد أشهر من احتجاجات المزارعين واسعة النطاق ضد السياسات البيئية التي خططت لخفض دعم الوقود، والحد من استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة، وقد دفعت الاحتجاجات قبل الانتخابات الاتحاد الأوروبي بالفعل إلى التراجع عن مثل هذه السياسات، بما في ذلك خطة لخفض استخدام المبيدات الحشرية في القطاع الزراعي إلى النصف بحلول عام 2030، وعلى الرغم من الأداء الضعيف في الإجمال، فقد احتل حزب الخضر أو ​​حصل على مقاعد في الدنمارك والسويد وهولندا.


تأثيرات على السياسة المناخية


ومن الممكن أن يؤثر الحضور الضعيف للخضر في البرلمان الأوروبي على المفاوضات حول الهدف الذي اقترحته المفوضية الأوروبية لخفض صافي انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 90 بالمئة بحلول عام 2040، مقارنة بمستويات عام 1990،  يقول سوساي: "سيكون الأمر أسهل، وربما نحصل على هدف أكثر طموحًا، إذا حققت الأحزاب التي تدعم صراحة أهدافًا مناخية قوية أداءً أقوى في الانتخابات".


لكن كلاين لا يعتقد أنه سيتم إلغاء هدف 2040 تمامًا. يقول كلاين: "ربما تنخفض الميزانيات التي سيتم تخصيصها لهذه الأنواع من التدابير، لكنني لا أرى أن هناك إصلاحًا شاملاً لسياسة المناخ". ومع ذلك، يقول إنه "من غير المرجح أن يتم الاتفاق على أهداف مناخية أكثر طموحًا في المستقبل".


وستشمل إحدى المهام الأولى لأعضاء البرلمان الأوروبي اختيار الرئيس المقبل للمفوضية الأوروبية، حيث تأمل الرئيسة الحالية أورسولا فون دير لاين، من حزب الشعب الأوروبي، في الحصول على فترة ولاية ثانية، وإلى أن يتم اختيار الرئيس، وانتخاب المفوض التالي لشؤون المناخ، من الصعب أن نقول بقدر كبير من اليقين كيف سيسير العمل المناخي في الاتحاد الأوروبي خلال السنوات القليلة المقبلة، كما يقول سوساي.


ويبدو أن البرلمان القادم سيواصل إعطاء الأولوية لتمويل البحث العلمي، حسبما تقول مارتا أغوستينو، المدير التنفيذي لـ EU-LIFE، وهو تحالف دولي لمراكز الأبحاث التي تدافع عن الأبحاث في أوروبا. وتقول: "إن البرلمان الأوروبي داعم جدًا للبحث والابتكار، وبشكل عام، يتفهم القيمة الحاسمة للاستثمار فيهما". "وفقًا لنتائج الانتخابات التي نراها، ما زلت آمل أن يكون هذا هو الحال".

أنور عقل ضو

أنور عقل ضو

رئيس التحرير